جريدة الأحداث: تلاميذ الطور الثانوي بالخبوزية مستاءون

نشرت جريدة الأحداث يوم الخميس 26 أوت 2010 : تلاميذ الطور الثانوي بالخبوزية مستاءون

يشكو سكان بلدية الخبوزية الواقعة بالبويرة من نقص المرافق الضرورية للحياة الكريمة على رأسها انعدام ثانوية، حيث عبر العديد منهم عن تذمرمهم من الوضعية التي يعيشونها منذ مدة جراء غياب مرافق هامة لا غنى عنها في المنطقة التي يتزايد بها عدد السكان باضطراد والذي وصل وفق الإحصاء الأخير إلى حوالي 6000 نسمة موزعين عبر القرى والمداشر التابعة للخبوزية.

يواصل التلاميذ الحائزون على شهادة التعليم الأساسي تعليمهم بالطور الثانوي بالتوجه نحو البلديات المجاورة التي تبعد عن مقر سكناهم بين 20 و35 كلم الأمر الذي يثقل كاهل الأولياء ماديا أو معنويا، خاصة وأن المنطقة تشهد تفشي الفقر والبطالة على نطاق واسع مما يضطر العائلات إلى دفع أبنائها لترك مقاعد الدراسة في سن مبكرة، لاسيما وأن التركيبة الاجتماعية المحافظة لعائلات المنطقة تضحي في أحيان كثيرة بفئة الإناث على حساب الذكور وهن المتضررات بشدة من انعدام ثانوية.

للتذكير، يقطع تلاميذ الخبوزية بضع كيلومترات عبر وسائل التنقل الخاصة المتجهة نحو إما عين بسام أو بئر اغبالو التي تتوفر على ثانويات لمزاولة تعليمهم في المرحلة الثانوية، لذا فإن هؤلاء السكان يلتمسون من السلطات الولائية تسجيل مشروع لإنجاز ثانوية للتخفيف من المعاناة التي طال أمدها.

تعليق :

ورد خطأ في المقال، أنّ البلديات المجاورة تبعد ب20 إلى 35 كيلومترا، والصواب أنها تبعد 7 كيلومتر فقط، كما أنّ الطلبة الثانويين يستفيدون من النقل المدرسي إلى بئر غبالو يوميا. مع ذلك تبقى ثانوية أمرا ملحا في البلدية.

رد واحد to “جريدة الأحداث: تلاميذ الطور الثانوي بالخبوزية مستاءون”

  1. sofiane Says:

    salam alikom . ta raison la vie à khabouzia ç la miser .les responcables pensent que a leur vie ç tout . za3ma le nouveau mèr . …. saha ftourkom

أضف تعليق